هل انتى حقيبة ؟؟؟
من المعروف لدى الجميع ان تعدد الزوجات هو الجمع بين اكثر من زوجة .. هناك من يجمع بينهم فى منزل واحد ولك ان تتخيل مدى وقعها على نفس الزوجه الاولى وجود من تشاركها رجلها وهناك من يجمع بينهم فى اماكن مختلفه ... ولن ننسى انه مشروع من الله عزوجل ولكنه مشروط ..
" وإن خفتم ألا تعدلوا " .. فكيف يأتى العدل بين زوجتين او اكثر فى ظل هذه الظروف الاقتصادية .. سنفترض حسنا ان الزوج ميسور الحال كما هو فى بعض البلاد العربية التى فيها التعدد ثمة تميز الرجال وهذا يتضح جليا انه من كثرة المال ووفرته .. فان عدل فى المال فلابد من التقصير فى نواحى اخرى .. منها الود والترابط بينهم .. فالطبيعى ان يميل القلب لواحدة اكثر من الاخرى ومن هنا تكون الاخرى وقعت فى ظلم ..ايضا هناك من يذهب ليتزوج من تصغره بعشرين عاما وحجته انها ستعيد اليه شبابه الذى ضاع مع زوجته الاولى والتى لم تعد لديها القدرة على الحب والعطاء .. او اصبحت عجوز شمطاء او زاد وزنها او نكدية او تحت اى مسمى يود التبرير به لزواجه الاخر .. ولا يدرى هذا المراهق الكبير انه ايضا تلاشت قدرته وانه ايضا بلغ من الكبر عتيا او اذا كانت زوجته نكدية فمن الطبيعى ان يكون هذا رد فعل لفعله هو .. وايضا من يبرر فعلته بانه تزوج لحل ازمة العنوسة فشكرا له ولا نعلم من اعطاه الحق او فوضه فى حل هذه الأزمة .. وهناك من لا يملك المواجهه فيلجأ للزواج فى السر وايضا من يتزوج زواج متعه او زواج مسيار فكل هذه مسميات تحت بند التعدد تهين الانثى وتحط من كرامتها وتدغدغ مشاعرها ولا يعلم كم الحقد الذى يكون فى قلب كليهما بسببه ..وايضا من يتخذ من كلمة سأتزوج باخرى سلاح لتهديد زوجته من وقت لآخر .. إذن فلابد من وقفه لإنها ليست حقيبة يحملها فى يده اليوم ليتركها فى اقرب محل يعجب فيه بحقيبة اخرى ولا يعلم هذا الذكر أن الانثى كيان لها كما له من حقوق وعليها كما عليه من واجبات .. وأنها ليست مجرد وعاء لإفراغ شهوته فإنه لا يوجد نصف امرأة ورجل كامل .
تعليقات
بعيدا عن الظروف اللي بتحصل اجتماعيا واللي بيضطر فيها الراجل انه يتجوز واحدة تانية انا مش هخوض في الموضوع ده انا بس بتفق معاكي في رأيك لأني بصراحة ضد الموضوع ده بشدة وعندي اقتراح حلو ان كلنا نعمل زي ما الرسول عمل ونطلب واحنا بنكتب الكتاب ان العريس ما يتجوزش على مراته زي ماالرسول طلب من سيدنا علي لما اتجوز بنته انه مايتجوزش عليها
مواضيعك تحفة
تحياتي
ويارب تكونى قضيتى العيد
فى سعاده وهنا على طول
اما بقى للموضوع تعدد الزوجات
دى قضيه كبيره
بس واقعها بيصب على الناس الاغنياء بس
مش الناس الفقراء
ودا بيكون فى معظم الاحيان
اما مسئلله العدل
دا بقى مش بتاعنا احنا
اهم حاجه يكون فيه رضا بين الازواج
ودا بيحصل فى اوقات قليله بس
كل سنه وانتى طيبه
و أختلف هنا
فالطبيعى ان يميل القلب لواحدة اكثر من الاخرى ومن هنا تكون الاخرى وقعت فى ظلم
مافيش ظلم فى النقطة دى, لأنه لا سلطان على القلب
و الرسول (صلى الله عليع وسلم) كان يميل (بقلبه) تجاه السيدة عائشة رضى الله عنها
تعدد الزوجات في حوار هادئ
أنا حر
ايه رأيك لو تكتب سؤالك على جوجل وتعرف حكمة الدين فى التعدد
وشروطه؟
انت تقولي : .. سنفترض حسنا ان الزوج ميسور الحال كما هو فى بعض البلاد العربية التى فيها التعدد ثمة تميز الرجال وهذا يتضح جليا انه من كثرة المال ووفرته .. فان عدل فى المال فلابد من التقصير فى نواحى اخرى .. منها الود والترابط بينهم .. فالطبيعى ان يميل القلب لواحدة اكثر من الاخرى ومن هنا تكون الاخرى وقعت فى ظلم ..ايضا هناك من يذهب
===========================================
لماذا تفترضي دائما التقصير من الزوج المتزوج باكثر من إمراة
وتقولي فلابد من التقصير في نواحي اخرى
هناك كثير من يعدد الزوجات ويعدل بينهم
واما اذا كان يميل لواحدة دون الاخري بحب زائد في قلبه , فهذا لا شيئ عليه اطلاقا
فالرسول عليه الصلاة والسلام كان يميل للسيدة عائشة اكثر من باقي ازواجه ولكنه كان يعدل بينهم جميعا
وكان يقول لله سبحانه وتعالى ان هذا قلبه وانه يعدل فيما يملك العدل به , ولكنه لا يستطيع العدل فيما لا يملك وهو قلبه
فلا ظلم بذلك
وان من حق الرجل الزواج مثنى وثلاث ورباع وبدون اي قيد او شرط
ولا إثم عليه في ذلك ابدا , وبدون ان يبدي اي سبب للزواج فهذا من حقه الشرعي
وان كان عندك اي خلاف على ذلك فيا ريت لو تاتيني به من القرأن او السنة
وليس من اقوال فنانين او مبدعين او كتاب
فنحن لا نأخذ ديننا منهم
ولك تحياتي
على فكرة الرسول عليه الصلاة والسلام لم يشترط على سيدنا علي عدم الزواج على فاطمة
لان الرسول لا يفرق بين فاطمة واي امرأة من المسلمين
وقال لو ان فاطمة بنت محمدا سرقت لقطعت يدها
وانما رفض زواج على من بنت ابي جهل عدو الاسلام فقط , لان علي كان يريد الزواج منها وقال ان لا تشترك فاطمة بنت محمد وبنت ابي جهل ببيت واحد
ولم يشترط على سيدنا علي الزواج على فاطمة
ولك تحياتي
وايضا بالفعل ليس ادم شقة تمليك
من افضل مميزات الدين الاسلامى والحقوق الذى اعطاها
هو التعدد
لكثير من الاسباب
منها المرض وعدم التجانس والفهم مع وجود اطفال يخاف عليهم من الفرقة او الطلاق والعديد من الاسباب
طيب انا عاوزك تفكرى من الزوايه العكسية
لو مافيش تعدد
يبقى مثل المسحية تماما
اعلى معدلات الزنى الخفى وكمان الزوجة تزنى يمكن بعلم زوجها بس الخوف من الفضيحة وكمان مافيش طلاق
انظرى حولك سيدتى من الشيىء الذى تعرفينه جيدا نسبة الارامل المطلقات العوانس
ماذا يكون مصيرهم الشارع فى الدعارة
مش عاوزه تصدقى ولا ايه
طيب روحى شارع جامعة الدول
الكورنيش ش الهرم امام الكبارى وغيرها
كل شبكات الدعارة المقنعة فتيات من الجامعة والمطلقات وغيرهم
تفتكرى لو ظل راجل حتى ممكن ده يحصل من البغاء المتوفر
الحقوق سيدتى ليست حقوق جنسية فقط او هى كل ما تطلبه المراءه ولكن هناك حقوق اخرى مع العلم الفياجرا موجوده ان كان هو ذلك الحق لها
سيدتى
انظرى لتعدد الازواج نظرة عكسية مش نظرة الانثى الانانية التى تحب الحمام ان يكون فى حضنها هى فقط
تحياتى على عرض الموضوع
وتوضيح بعض الفكر لا يفسد للود قضية
الدين الاسلامى حللها لأسباب منها
مرض المرأة .. اعتقد ان المجتمع متخذ من التعدد ذريعه وسلاح ضد المرأة يستغلها كيف يشاء ومتى يشاء
تحياتى
لما مسالة العدل مش بتاعتنا احنا امال بتاعة مين ؟؟؟
هو اللى بيتجوز على مراته لو مش عارف انه هيعدل ياترى رايح يتجوز ليه علشان يذلها مثلا ً
تحياتى
اتفق معاك انه لا سلطان على القلب
وان الرسول كان قلبه يميل تجاه السيدة عائشه
لكن هل كل الرجال مثل الرسول فى معاملاتهم لزوجاتهم
وهل تعلم انت وقع ما يحدث لنفس زوجة اخرى عندما ترى زوجها يميل بعواطفه لامرأة اخرى ؟؟؟
اليس هذا اذى نفسى وهل هناك اقوى من الاذى النفسى
الرسول كان متزوج اكثر من واحدة وايضا الصحابة
ولكن هدل تدخل احد فى قلوب الاخريات عندما كانت ترى زوجها يميل لواحدة اخرى دونها ..
اعتقد ان الله وحده اعلم وانتم لا تعلمون
معذرة انا مش بدخل على اى لينكات تتحط على مدونتى
او فى اى مواقع عموما
لذلك لم افتح اى لنك حضرتك او سواك
ياتى بيه
فمن الممكن لتوضيح وجهة نظرك مما تقتبسه من لينكات فيما بعد ان تلخص ما يدور حوله اللنك الذى تاتى به او تعمل به بوست فى مدونتك
تحياتى
وياريت تتقبلها لما ترد برضه انت او غيرك هنا
ياريت الكلام مش يتعدى حدود البوست
يعنى اعتقد كلامك الوجه لانا حر مالوش محل من الاعراب هنا
افترض التقصير لأن الله سبحانه وتعالى قال وان خفتم الا تعدلوا
كمان قال حاجه تانية
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "
الميل فى المشاعر لا انكره سيدى الفاضل ولكن ليس كل الرجال الرسول محمد
والا كان الرجال اومروا بالزواج من تسعه مثله وليس اربعه
حضرتك بتقول من حق الراجل يتزوج مثنى وثلاث ورباع دون اثم عليه جبتها منين
ربنا بنفسه قالك وان خفتم الا تعدلو
يعنى هنا فى شرط
ايضا حكم الشريعه من لا يعدل فهو آثم
اخيرا من اين اتيت بانى سارد عليك باقول فنانين هل تقرأ النوايا التى لا يعلمها الا الله
اعتقد انى لم اكتب عن رواية لتعدد زواج الفنانين لكى تشترط ردى عليك
تحياتى
بالنسبة لردك على انا حر
الرسول حينما زوج فاطمه قال لفاطمه لقد زوجتك خير اهلى فيما معناه انها اختار لها خير الناس
وعندما رفض الرسلو زواج على على ابنته فذلك لان فاطمه ذهبت اليه غاضبة تشكوه على رضى الله عنه .. فقال له الرسول يا على ما يغضب فاطمه يغضب محمد .. فكان رفض الرسول ابوى اشفاق على ابنته
اتفق حقا ان ادم ليس تمليك ولا مفروش ايضا
ولكنى اتحدث عن التعدد وليس عن قبل الزواج من الاساس .. لانى اعتقد ان الزواج مشروط بالرضا من الطرفين .. فلم يجبره احد للزواج ممن تشاركه حياته
جميلة الاسباب التى اوردتها حضرتك
لكن ماذا اذا مرض الرجل ؟؟؟
واذا طلبت زوجته الطلاق لنفس هذه الاسباب ورفض .. وانت تعلم ما يعانيه الذكور من مرض ذكورى فى مجتمعنا من التمعن فى اذلال المرأة ولك فى محاكم الاسرة وكم المشاكل التى تعرض بها اسوة
حضرتك خصيت الدين المسيحى بالزنا فى الخفاء وما شابه كل ذلك من عدم تعدد الزوجات .. الم يحدث بين المسلمين حالات زنا عزيزى الم تطالع الجرائد اليومية ؟؟؟ ام جميعها جرائد صفراء
وماذا عن المتزوج والذى لديه اطفال وزوجته ما تزال فى عنفوان شبابها ليعيش فى علاقة غرامية مع طالبته ؟؟
وماذا عن هشام طلعت مصطفى ومن هم على شاكلته ؟؟
وماذا عن من اراد ان يتزوج باخرى وذهب بالفعل ليتقدم لخطبتها وعندما علمت زوجته ذهبت تشكوه لاهله ليقوموا برفضهم زواجه وكانت نصيحة اصدقائه له ان تستمر علاقته بها فى الخفاء كى يظل البار باهله
تتحدث عن شارع جامعة الدول والدعارات الم تسمع يوما عن الديوث ؟؟؟
وماذا عن الذى يتزوج اكثر من واحده ليقوم بتسريحهم هو فى جامعه الدول العربية وتوصيلهم بنفسه لاوكار الليل
تحياتى لردك
وايضا ارحب بكل اختلاف فى الراى طالما بغرض النقاش
حواء ليست حقيبه وادم ليس شقة تمليك
انما الاختلاف فى طريقة تتطبيق الحق وهو تعدد الزوجات ولا تنسى الخلع سيدتى
بس الحقيقة لما ننتاقش فى موضوع تتداخل معاه مواضيع اخرى
فى تناطح للاءفكار غريب جدا
بس باقولك
ابتسمى فاءن البسمة عنوان القلوب
ولا ايه
انتى ليه صحيح مابتزوريش مدونتى
مش عيب ههههههههههه
على فكرة ليا موضوع فى المدنه قديم تقريبا فى شهر يوليو
بعنوان صاحب الهم اقرئية وعلقى عليه
يقول رسولنا الكريم فى حديث فيما معناه ((تركت فيكم ما ان تمسكتم بيه لن تضلوا بعده ابدا كتاب الله وسنتى )) صدقت يارسول الله وبلغت عن الله عز وجل فلنعمل بما امرنا
مش كل اللي متجوزين اكتر من واحدة بيسيئوا لزوجاتهم لكن اكيد مش كلهم بيعدلوا بينهم.
اما المسيار فللاسف ان الموضوع مش مفهوم صح , لان دا كان شيء في وقته ليه اسبابه مش رخصة بلا رابط ةلا ضابط.
الزواج معروف اهدافه وشروطه هو سكن يعني اللي بيفكر يتزوج المروض تكون ي نيته من البداية لكن مش مجرد انها حقيبة زي ما ذكرتي يتركها في اقرب محل لشراء اخري , المرأة مش بضاعة تباع الحمدلله انتهي عصر الجواري من زمن.
بس انتي ليه بتلومي علي الازواج فقط , المرأة اللي سمحت انها تكون في الوضع دا وتكون زوجة تانية او تالتة هي اللي اختارت يعني مش هو بس اللي غلطان.
وعلي فكرة انا مش بقتنع بالرد ان الظرو اجبرتها لان الظروف مش بتجبر الانسان هو اللي بيرضي بيها وبيستسلم لها.
بصي بقي انا اعرف واحد اصلا مش لاقي يأكل وشكله مش حلو وشغله مش قد كدة ومفيهوش اي ميزة خالص غير انه مربي دقنه وحافظ كام جزء من القرأن وعلي الرغم من كل الظروف دي متجوز اربعة وبيصرف عليهم من الصدقات بتاعة المسجد ولما سألت واحد هو ليه همل في نفسه كدة وليه الستات اصلا بتوافق عليه قالي لأن الاصل في الاسلام التعددية بيني وبينك ملقتش غير رد واحد وهو النغمة الاسكندراني اللي احنا مشهورين بيها وقولته مين بقي اللي عمل كدة قالي المسلم الحق هو من يتمسك بسنة النبي حتي في الزواج وبنرد علي الحاقدين اللي زيك وبنقولهم ان الزوجة الاولي هي التي تخطب الزوجة الثانية والزوجة الاولي والثانية هن من يخطبن الزوجة الثالثة بيني و بينك كنت فاكره بيهزر في الاول لكن لقيت ان الموضوع بجد وفعلا فيه ناس كتير اوي مقتنعة ان الاصل في الاسلام هي التعددية
في الوقت ده حست اني ساكن في جمهورية شونبونجو وحطيت لساني في بقي واتخرست
فضيلة الشيخ السعودى محمد
حبدان افتى بان النقاب الحالى الذى سظهر عينى النراه مثير للغرائز خاصة لو المراه تتمتع بعينين جميلتين
ولذلك فالحل هو نقاب العين الواحده
لأن اظهار العينين معا يشجع النسوه على تزيين عيونهن بالمكياج بهدف الأغراء
وفضيلته ذو تاثير قوى فى الساحة الأسلاميه وكان يرد على اسئله للمشاهدين
وجدير بالذكر ان المساحه التى تكشف من وجهه المراه موضع جدل كبير فى العالم الأسلامى وتكتفى اغلب النساء بغطاء للشعر اما النقاب فهو منتشر بالأخص فى السعوديه
A Muslim cleric in Saudi Arabia has called on women to wear a full veil, or niqab, that
reveals only one eye.
Sheikh Muhammad al-Habadan said showing both eyes encouraged women to use eye
make-up to look seductive.
The question of how much of her face a woman should cover is a controversial topic in
many Muslim societies.
The niqab is more common in Saudi Arabia and the Gulf, but women in much of the Muslim
Middle East wear a headscarf which covers only their hair.
Sheikh Habadan, an ultra-conservative cleric who is said to have wide influence among
religious Saudis, was answering questions on the Muslim satellite channel al-Majd.
E-mail this to a friend Printable version
Bookm
أولا لو رجعنا للنص القرآنى فأباحة التعدد مع تحديده بأربع فقط على خلاف اباحة التعدد المطلقه كما كان فى التوراه الأصليه مثلا جائت بشرط واحد .. انكحوا ما طاب لكم من النساء ..ما طاب لكم .. ولا شرط آخر ... عظيم .. هذا عن النص الأول المحدد للتعددوأسبابه .. نأتى للنصوص التاليه عليه و التى تكررت مرتين باشتراط و تأكيد لزومية ووجوب العداله بين النساء .. ثم فى موقعين تاليين تقرير بأننا .. لن نعدل .. قالها رب العباد و هو الأعلم بمن خلق .. لن نعدل .. عظيم
دعينى هنا أسترجع فهمى الشخصى فقط للسيره النبويه العطره .. فحين كان الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام متزوجا من السيده خديجه .. و التى ملأت مشاعره حبا حيث عوضته عن حنان أم افتقده طوال حياته .. يمكننى أن أقرر هنا أن عليه الصلاة و السلام أحبها ..بل و شغف بها حبا .. و بالتالى .. لم يفكر أبدا فى الزواج من أخرى .. حيث أنه بفطرته السليمه عرف جيدا أنه لو تزوج بأخرى فلن يستطيع العدل بينهم ..فهو كان يحب خديجه عليها رضوان الله
بعد أن ماتت الحبيبه .. تزوج محمد عليه الصلاة و السلام و عدد فى الزوجات ..و نلاحظ هنا أن طيف خديجه و حبه لها كانا دائما حاضرين فى حياته الزوجيه مع التاليات .. فيذكر أن عائشه تباهت على باقى النساء بقولها أنا الوحيده التى تزوجنى محمد بكرا .. فرد محمد .. و خديجه هى الوحيده التى أخذتنى أنا نفسى بكرا .. عليه الصلاة و السلام كان محبا لخديجه ..وحين أحبها .. لم يعدد .. و بعد موتها .. يمكننى كرجل أن أقرر أنه لم يغرم بأى من نسائه حتى عائشه .. فالكل متساويات فى المشاعر و الشعور .. فقط عائشه كانت الأصغر و يبدو الأنشط و الأقدر على التقرب منه حتى الألتصاق به .. هذا أذا صحت كل الروايات التى قيلت عنها رضوان الله عليها .. فأغلب الروايات صرت أتشكك فيها بوجه عام .. و لذلك مقام آخر فى مكان آخر
عموما .. أترك تراث الشريعه هنا و أحدثك كرجل ذو خبره .. فعلا سيدتى .. حين يحب الرجل فهو بالفعل لا يستطيع مجرد التفكير فى أخرى .. شعور رائع للرجل أن يشعر بالاكتفاء مع واحده فقط .. يشعر ساعتها أنه ملكيه خاصه و ليس مشاعا .. عن نفسى عشت تلك التجربه من قبل .. و كرجل أقرر أنه بعد نهاية تلك التجربه .. تساوت النساء فى نظرى .. فواحده كأثنتين كأربع .. لا فارق .. الرجل لا يستطيع الحياه بدون نساء سواء بمشاعر أو بدون .. لكنه حين يشعر بالحب تجاه امرأه .. لا يمكنه التفكير فى سواها
أتمنى أن أكون قد أوضحت وجهة نظرى الخاصه ..
النساء لسن حقائب أبدا .. ألا من تقبل منهن أن تكون شروه .. أى .. تقبل أن يشتريها رجل لا يشعر بالحب تجاهها ..و الأمثله فى الحياه كثيره يا سيدتى
بالمناسبه .. لك مطلق الحريه اذا أردت استخدام تعليقى على الفيس بوك
بالصدفة انهاردة كنت بدور على النت على فتاوى و احكام تعدد الزوجات عشان موضوع بكتبه فيه جزء بيتكلم عن النقطة دى
اللى فهمته ان الهدف من التعدد اولا كان تحديد عدد الزوجات لكل رجل و ليس العكس
بمعنى انه نظرا لان الرجال فى الجاهلية كانوا بيمتلكوا و يتزوجوا عشرات النساء فى نفس الوقت فكان الهدف من فكرة الاربع زوجات هو التحديد مش العكس
يعنى ان الاصل فى الجواز هو وجود زوجة واحدة و التعدد هو اللى استثناء
بالاضافة لشرط العدل و هو اهم ما فى الموضوع
و بعدين اللى بيفتوا و يقولوا ان ده هيحل مشكلة العنوسة جابوا الفكرة العبقرية دى منين؟
يعنى ابو 60 سنة اللى بيدور على بنت عندها 15 ولا 16 سنة عشان يطلع عليها عقده الذكورية ده اذا كان فاضل فيه اى شيء يمت للذكورة بصلة, ده هدفه يحل مشكلة العنوسة؟
لو الست موافقة على الوضع ده فده شيء يخصها هى لكن مش معنى كده ان كل واحد يمشى ورا نزواته و يتجوز لمزاجه الشخصى لاشباع رغباته المريضة خصوصا لو ربنا كرمه بزوجة صالحة بتراعى ربنا فيه و فى بيته و فى اولاده و ييجى يقول الدين قال كده..لأ الدين ما قالش على فكرة الاسلام عمره ما ظلم الست مجتمعنا المتخلف هو اللى داس عليها
شرع الاسلام تعدد الزوجات وقننه ولم يترك الامر للاهواء الشخصية فلكى يتزوج الرجل الزجة الثانية لا بد ان يكون ذلك لبب محددكما ان بعض الفقهاء اشترط موافقة الزوجة الاولى فى حالة عدم وجود التقصير كما نرى وليس لمجردالتباهى والتفاخر المجتمعى من البعض ايضا
واتفق مع الاستاذ ابو على فى الرأى فيما عدا الجزء الخاص بالمسيحية بالطبع
وازيد فاقول اننا حصرنا الامثلة فى الرجل المتصابى او الديوث او غير السوى
والمرأة فى الانحراف وما الى ذلك
الا ان هناك العديد من الامثلة الموجودة فى الممجتمع لتعدد الزوجات بطريقة تخدم المجتمع ولا تضره
اولا اعرف رجلا متزوجا بزوجتين غير المتوفاة وكانت سيدة فاضلة رحمها الله
ولديه من الابناء ثمانية بنات وعشر بنين
ولم نسمع يوما على مر السنين من وجود خلاف من اى نوع داخل اسرته والسبب ان كل منهم موظف فى اتجاه عمله بحيث يتكامل الجميع ولا يتخالفون
وللعلم الرجل فلاح امى لا يقرأ ولا يكتب ذلك لانه يحتاج الى هذا العدد واكثر لمتابعة الاعمال وهم فرحون لان هذا معناه توزيع العبء العام
ثانيا رجل اخر تزوج منذ بضعة اشهر بالزوجة السابعة او الثامنة لا اذكر على وجه الدقة ولديه حتى الان ما يقرب من اثنين وعشرين من الابناء ويود لو يملك اكثر حتى يوازوا العدد الذى يحتاج اليه العمل
كما انه لا داعى لتكرار المثال العام الذى نراه من زوجات يحضضن ازواجهن على الزواج بأخرى لاسباب الانجاب او غيره فهى كثيرة ومتكررة
هذا عن الصور من داخل المجتمع المصرى وهى حقيقية ومن يريد ان يقابل اى منهم فانا مستعد لترتيب مثل هذا اللقاء
بعد ذلك نأتى لتعدد الزوجات خارج مجتمعنا
ففى افريقيا نرى ظاهرة تعدد الزجات وبانتشار تام وخاصة بين المجتمعات القبلية لما يحتاج اليه المجتمع من توزيع العمل الشاق المنوط به الاسرة وتعويض الفاقد من الابناء نتيجة الحياة القاسية واسمحوا لى ان ابدى الاحترام لهذا لانظام لاسباب ستأتى بعد قليل
اما عن المجتمع الغربى او اغلبه فنجد الظاهرة العامة المنتشرة هناك وهى وجود الخليلة او الصديقة كما يسمونها وهى وجود مقنع للزوجة الثانية فى حياة الفرد
وعند مقارنته بالنظام لن اقول حتى الاسلامى ولكن اقول الافريقى الذى سبق
نجد ان النظام الافريقى افضل لانه يضع الضوابط العامة للعلاقة مقننة فى نظام الزواج مما يضمن الكثير من الحقوق وينهى الكثير من الخلافات الناشئة
وارى من المنظور العام لما سبق ان وجود تعدد الزوجات هو نظام يسعى اليه المجتمع العامل مهما تحدثنا عن رفضنا له بشرط حاجة الفرد سواء الرجل او المرأة اليه لسبب او لاخر بعيدا عن المتعللين بالطبع
كما ان الشرع الاسلامى يعطى للمرأة الحرية فى طلب الطلاق عند اخلال الزوج باى من الحقوق الزوجية لها باى شكل من الاشكال
تحياتى
عيد سعيد
وانتظر زيارتك واباء رأيك بصراحة عندى
شرع الاسلام تعدد الزوجات وقننه ولم يترك الامر للاهواء الشخصية فلكى يتزوج الرجل الزجة الثانية لا بد ان يكون ذلك لبب محددكما ان بعض الفقهاء اشترط موافقة الزوجة الاولى فى حالة عدم وجود التقصير كما نرى وليس لمجردالتباهى والتفاخر المجتمعى من البعض ايضا
واتفق مع الاستاذ ابو على فى الرأى فيما عدا الجزء الخاص بالمسيحية بالطبع
وازيد فاقول اننا حصرنا الامثلة فى الرجل المتصابى او الديوث او غير السوى
والمرأة فى الانحراف وما الى ذلك
الا ان هناك العديد من الامثلة الموجودة فى الممجتمع لتعدد الزوجات بطريقة تخدم المجتمع ولا تضره
اولا اعرف رجلا متزوجا بزوجتين غير المتوفاة وكانت سيدة فاضلة رحمها الله
ولديه من الابناء ثمانية بنات وعشر بنين
ولم نسمع يوما على مر السنين من وجود خلاف من اى نوع داخل اسرته والسبب ان كل منهم موظف فى اتجاه عمله بحيث يتكامل الجميع ولا يتخالفون
وللعلم الرجل فلاح امى لا يقرأ ولا يكتب ذلك لانه يحتاج الى هذا العدد واكثر لمتابعة الاعمال وهم فرحون لان هذا معناه توزيع العبء العام
ثانيا رجل اخر تزوج منذ بضعة اشهر بالزوجة السابعة او الثامنة لا اذكر على وجه الدقة ولديه حتى الان ما يقرب من اثنين وعشرين من الابناء ويود لو يملك اكثر حتى يوازوا العدد الذى يحتاج اليه العمل
كما انه لا داعى لتكرار المثال العام الذى نراه من زوجات يحضضن ازواجهن على الزواج بأخرى لاسباب الانجاب او غيره فهى كثيرة ومتكررة
هذا عن الصور من داخل المجتمع المصرى وهى حقيقية ومن يريد ان يقابل اى منهم فانا مستعد لترتيب مثل هذا اللقاء
بعد ذلك نأتى لتعدد الزوجات خارج مجتمعنا
ففى افريقيا نرى ظاهرة تعدد الزجات وبانتشار تام وخاصة بين المجتمعات القبلية لما يحتاج اليه المجتمع من توزيع العمل الشاق المنوط به الاسرة وتعويض الفاقد من الابناء نتيجة الحياة القاسية واسمحوا لى ان ابدى الاحترام لهذا لانظام لاسباب ستأتى بعد قليل
اما عن المجتمع الغربى او اغلبه فنجد الظاهرة العامة المنتشرة هناك وهى وجود الخليلة او الصديقة كما يسمونها وهى وجود مقنع للزوجة الثانية فى حياة الفرد
وعند مقارنته بالنظام لن اقول حتى الاسلامى ولكن اقول الافريقى الذى سبق
نجد ان النظام الافريقى افضل لانه يضع الضوابط العامة للعلاقة مقننة فى نظام الزواج مما يضمن الكثير من الحقوق وينهى الكثير من الخلافات الناشئة
وارى من المنظور العام لما سبق ان وجود تعدد الزوجات هو نظام يسعى اليه المجتمع العامل مهما تحدثنا عن رفضنا له بشرط حاجة الفرد سواء الرجل او المرأة اليه لسبب او لاخر بعيدا عن المتعللين بالطبع
كما ان الشرع الاسلامى يعطى للمرأة الحرية فى طلب الطلاق عند اخلال الزوج باى من الحقوق الزوجية لها باى شكل من الاشكال
تحياتى
عيد سعيد
وانتظر زيارتك واباء رأيك بصراحة عندى
www.elhaqeqa.com
كما يشرفنا نسخ كود رابط المدونه بموقعكم
وستجد الكود بالمربعات الجانبيه بالموقع
وكل عام وانتم بخير
اسره تحرير الحقيقه المصريه
من قال انه يوجد نصف امرأةورجل كامل
المرأة كان كامل متكامل والرجل يحتاج للمرأة اكثر من احتياجها هي للرجل يحتاج لحنانها وحبها ودفئها ومودتها يحتاج لها لترعي اولاده وبيته بل يحتاج ايضا بعض الأحيان لمجرد سماع ثرثرتها الغير مبررة
اما بالنسبة للتعدد فأنا معه لأن الله سبحانه هوالذي شرعه وهو سبحانه حكيم
عليم ما شرع لنا إلا مافيه الخير لنا يجب ان نكون مقتنعين تمام الأقتناع بذلك وانا ايضا ضد وضع حدود اوقيود له لأن الله سبحانه لم يضع هذه الشروط والقيود حتى العدل الذي لن يكون هو العدل القلبي الذي لا طاقة للأنسان به كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحب امنا عائشة اكثر من زوجاته الأخريات وكان يقول اللهم ان هذا قسمي فيما املك فاغفر لي ماتملكم ولااملك
ولكن بالرغم من ذلك يجب ألا يكون التعدد سوط في يد الرجل يضرب به المرأة ويهددها به يجب ان يحترمها ويحترم كرامتها حتى تبادله نفس الأحترام
فالمرأة كيان وليست ابدا مجرد حقيبة او وعاء لتفريغ الشهوة
فالعلاقة يا عزيزتي بين الرجل والمرأة علاقة تواصل وتقاطع ليست ابدا علاقة توازي
تحياتي لك ودمت بخير
ولم يعلق عليه احد حتى الآن هنا...اقول كنت استمع الى عالم ذره اميركى حاصل على جائزة نوبل وهو غير متعصب بالمره وشارك العالم الباكستانى المسلم مخمد عبد السلام يرحمه الله فى جائزة نوبل
ابحاثهما الخطيره فى مجال الفيزياء الذريه...المهم ماذا قال
كان السلام فيما مضى فى الزمن البعيد اكثر تسامجا من المسيحيه وهذه حقيقه تارخيه ولكنه الآن يشوه على ايدى من يحاولون توظيفه فى تاييد جنونهم...العالم هو ستيفن واينبرج
تعليق آخر على من ذكر التواراه الأصليه ذكرت كذا...اساله اين يمكن الطلاع على هذه التوراه الصليه واين اطلع هو عليها؟
مهم جدا ان نعرف كيف يرانا الأحرون خاصة لو كانوا غبر مغرضين بل متعاطفين ويشعرون بالحزن لما فعل مسلمون فى حق دينهم من اساءه بجهل وبغباء منقط النظير
نسمع التعليقات...
كل ودي مع اني بفكر ف التعدد بس مش لما ربنا ييسرلي في الاولى الاول ههههههه
كل ودي
وان خفتم الا تعدلوا
ولم يقل بانكم لن تعدلوا
وبعدين ربنا سبحانه وتعالى شرع التعدد للرجال واباحه لهم ولم يضع عليع شرط الا العدل فقط
ولذلك من حق اي رجل التعدد ما دام قادر على العدل
عزيزى للاسف احنا بنطبق الشرع بطريقة لا تقربو الصلاة
ربنا شرع التعدد لاسباب معلومة للخاصة قبل العامة
ولكن الان التعدد اصبح يستغل للشهوات وهذا لا يجوز
تحياتى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حضرتك تركت الموضوع برمته ومسكت فى فكرة الكاتب ومدى سيطرتها عليه .. ولا اعلم من اين اتيت بهذا الجزم بسيطرة فكرة على كيان وعقل انسان .. فإن الاعتقاد السائد انك حينما تقرا معلومة من الممكن ان يقبلها عقلك او يرفضها كذلك بالتبعية وهى كتابتك من المستحيل ان تنساق خلف فكرة إن كانت خطأ لدرجة انك تسمح لها بالسيطرة على عقلك فإن كنت كذلك فليس بالاحرى ان يكون الجميع كذلك اذن التعميم هنا مرفوض
مين قالك ان زواج المسيار او المتعة مش موجود فى مصر ؟؟؟؟
هل حضترك تعلم جميع المصريين وحياتهم الشخصية ؟؟؟ ولماذا لم تتحدث عنه طالما اسمه زواج وزواج اى اتفاق ورضا ولماذا تحرمه ... لماذا تقبل التعدد وترفض هذا الزواج ؟؟؟
اتفق معك فعلا ان الزواج شرع الله ولكنه مشروووووط
وان خفتم الا تعدلوا " ثم قال ولن تعدلوا " وهذا يدل على ان التعدد إستثناء وليس هو الاساس
ومن الممكن منع الاستثناء والتغاضى عنه .. ولا اتعلق فيه بحجه انه شرع الله على خلفية ولا تقربوا الصلاة
الجميع يعلم ان الرسول كان يحب عائشه ولكنه ايضا كان يحب السيدة خديجة ولم يتزوج الى بعد وفاتها .. وليس كل الرجال النبى محمد .. فهناك من يتزوج بثانية لاذلال الاولى او لجمالها .. هل الشرع حلل التعدد لمثل هذه الحالات
فاذا كان الرسول قال " لعن الله المتذوقين والمتذوقات " اى الزواج عن شهوة .. حضرتك جاى تقولى حكم الشرع
ياريت لما تتكلم عن حاجه فى الشرع تكون ملم بجميع جوانبها وتتمعن فى معانى القرآن .. لأن الإسلام ليس بظالم حتى يبيح التعدد لشهوة الرجل
طالما لا تملك العقل الذى يؤهلك للتفكير فى شئون دينك ولم تملك الحجج والمرجعية من حقك مش تتكلم فى الدين لكن تحكم عليا او على غيرى فى مثل هذا الشأن اعتقد انك تعديت حدودك لانها ليست سلطاتك .. ومن الواضح انك لا تعلم كثيرا بالفعل عن شئون دينك وتتركها لشيوخ الفضائيات المعلوم انه لكل مشاهد شيخ على طريقته الخاصه
فلو كنت تعلم لكنت علمت ان الدين شرع الاجتهاد .. فللمجتهد ان اصاب اجران وان اخطا أجر .. الدين دعانا لاعمال العقل وليس لتركه يصدأ والسير خلف من يسقينى الدين على هواه ومزاجه الخاص حتى وان كان مغلوط ..
الجميل يا سنو ان الذكور من محبى التعدد ينظروا للآية بطريقة ولا تقربوا الصلاة ولم يكملوا الاية ليعلموا شرع الله تماما
تحياتى
كلمة الاصل فى الاسلام هو التعدد تبرز جهله وعدم معرفته بالاسلام من شيئ
فالتعدد هو الاستثناء فى حالة مرض الزوجة مضر يستعصى على الرجل الاقتراب منها اذا كان لا يزال فى عنفوان شبابه ويحتاج الى ذلك الامر
ويشترط ايضا العدل
فالشرط واضح وصريح فى كلام الله عزوجل
ولكن من يريد ان يبيح لنفسه اللهث خلف شواته يتغاضى عنه ولا يعلم بانه ملعون ايضا بحكم الشرع
تحياتى
هههههههههههههه
انا شايفه إنهم يطلعوا فتوى بوأدها
ويريحوا نفسهم خالص من المرأة ويفضوا نفسهم لميكى ماوس واخوانه
اتفق مع حضرتك فى جميع ما ذكرت استاذ فارس لانها جميعا من الشريعه الحقة
الاسلام السمح
وليس لمن يبرر لنفسه التعدد ويتبلى على الشرع بانه مباح لكل من اشتهت نفسه لامرأة والتغاضى عن شروط التعدد والتى لم تجد من يتزوج بمثنى وثلاث ورباع يتوافر فيه الشروط ولو بنسبة ضئيلة
واشكرك جدا لسماحك لى استخدام الكومنت فى الفيسبوك
وهذا ما كنت ساتاذنك فيه بالفعل
مودتى واحترامى استاذى الفاضل
اهلا بحضرتك مرة اخرى
بالفعل هذا ما حدث عندما اراد على الزواج على فاطمة وهذا ما تم ذكره فى اكثر من موضع
اما قصة بنت ابى جهل فهذه قصة تم اختراعها للتعدد ولم يوجد عليها اى سند صحيح
شرفتنى جدا
مودتى
الدين حلل الموضوع ده بس بشروط
الناس بتنفذه وتغاضت عن الشروط
تفتكر ده دين ؟؟؟
المجتمع يا حبيبتى بيطبق الشرع على مزاجه لاعطاء الرجل جميع الحقوق التى له والتى ايضا ليست له
يتفنن فى اذلال المرأة واخفائها وحجته الشرع الذى لم يذكر فيه شيئ من هذا القبيل
يتفنن فى اذلالها بالتعد بحجة الشرع الذى وضع قوانين لمثل هذا الفعل وشروط لو طبقها من يعلم الشرع حق المعرفة لم تجدى رجل واحد يتزوج من اخرى
الاسلام عمره ما كان ظالم ولكننا من نظلم الاسلام بالبعد عن تطبيقه كما يجب ان يكون
محبتى يا جميله
الغريب انهم فاهمين ان كل حاجه فى الحياة ليهم حق مكتسب
واظرف حاجه لما يتكلم بالشرع تلاقيه بيقص نص الآية حسب ما يناسب هواه
تحياتى
تفتكر واحد متجوز 3 وعنده من الاولاد عشرة .. ده بيخدم المجتمع فى ايه ؟؟
ده ضرره فى المجتمع ضرر فاحش
يعنى القصد من باقى كلامك انه متجوز 3 ومخلف فريق كورة علشان يساعدوه فى عمل الحقل ؟؟
بدل ما يستأجر مزارعين ويطمعون مما اطعمه الله قال يوفر على نفسه اجرة المستاجرين واهو الشرع مرخص له يتجوز مثنى وثلاث ورباع وتغاضى عن اخر الآية وعن التعاليم التى حددها الشرع لمن يعدد فى الزواج وذهب يتزوج من3 وينجب فريق كرة قدم .. ليتحملوا عنه عناء العمل .. ومن الطبيعى 3 زوجات واطفاله طول اليوم يزرعوا ويقوموا باعمال شاقه هيجيبوا وقت منين للخناق او الخلافات او حتى يبحثوا عن حقوقهم .. لا فى وقت ولا فى جهد ناهيك عن تربية العشرة اللى انجبهم .. شكلها بيكون ازاى ..
والاخر الذى انجب اثنان وعشرين .. هو حضرتك بتكتب الكلام ده وانت متاكد ان ده عمل ايجابى ؟؟؟
انت عارف ربنا لما شرع التعدد شرعه ليه ؟؟
يا فندم الناس اللى بتقول اللى عايز يقابلهم يتفضل دى ناس لم تعمل بشرع الله بالعكس .. دى ناس خالفت شرع الله واتخذت منه ما يناسب الهوى واقتصت من الاية القرآنية أولاً لإشباع رغباتها وهذا ما نهى عنه الشرع .. ان الرجل تكون زوجته بكامل صحتها ويتزوج عليها ولا تنسى " لعن الله الزواقون والذواقات "
ثانيا عددالاولاد اللى حضرتك سعيد بيه ربنا رخص الزواج فى حالة الزوجه العاقر .. مش قال اتجوز علشان تجيب عمال يوفروا لك مصاريف ده خلل فى المجتمع .. كيف تربى 22 طفل او عشرة حتى .. كيف سيكون تعليمهم .. امثال هؤلاء الاشخاص يزيدون المجتمع عبء على اعبائه
وتقولنا نقابلهم
طيب
اتمنى لما تحب تناقش اى موضوع تقرى فيه الاول كى لا تخلط الحابل بالنابل
اهلا مصطفى
حضرتك عارف ليه ربنا شرع التعدد كى تكون معه .. أأكملت الآية حتى آخرها ؟؟
ربنا قال وان خفتم الا تعدلواثم قال مرة اخرى
ولن تعدلوا فلا تميلوا كل الميل
الرسول كان اقرب الى قلبه السيدة عائشه
لكنه لم يحب قط سوى السيدة خديجة
الرسول لم يتزوج فى حياة السيدة خديجة
اكان لا يعلم بحدود شرع الله ؟؟؟؟؟
عزيزى نحن لم نفلح سوى فى التشدق بكلام يناسب الهوى
فمن وجد فى نفسه نقص ما يريد ان يطبقه الجميع فعليه ان يجلس فى الفضائيات ليقول هذا شرع الله
وليس عليه حرج بل كل الحرج على من يصدق ويردد مثل هذه الهراءات
شرفت حضرتك
هو حضرتك حافظ الآية القرآنية
لا حول ولا قوة إلا بالله
هجيبها انا لحضرتك علشان تعرف بس ان ربنا قال ولن تعدلو
"ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل"
( النساء 129 )
عرفت بقى ربنا قالها ولا لاء
كمان فى الحديث
ولك رواية من البخارى
عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه– عندما جاءه أحد المسلمين يستشيره في أن يتزوج على امرأته فسأله عمر: "أتستطيع أن تعدل بينهما؟".
فأجابه الرجل: "نعم".
فقال عمر –رضي الله عنه–: "حتى في عدد القبلات؟".
فقال الرجل: "لا".
فرد عليه عمر –رضي الله عنه-: "إذن لا يحق لك الزواج بأخرى".
إذن ليس بعد هذا كلام
فمن استطاع العدل فليذهب ويتزوج
هو التعميم لا يجوز في اي موضوع في الحياة بما فيه الموضوع دة
يعني ما ينفعش نقول ان الطلاق مكروه على طول الخط هلى اساس ان بيكون في حالات الطلاق هو الحل الوحيد للحفاظ على الود والاحترام
كمان مش ممكن نقول ان تعدد الزوجات سيء على طول الخط لان في احيان كتير بيكون جميع الاطراف راضية وبالتالي ابوها راضي وانا راضي مالك انت ومالنا يا قاضي
في حالات فعلا بيكون الزواج التاني حل كمرض الزوجة و احيانا عدم القدرة على الانجاب
وفي كمان رأي يقوللك لو الزوج عينه زايغة ايهما افضل يتزوج ولا يبص برة ويرتكب الحرام
دة كان رأيي واعتذر عن الاطالة
ملحوظة:
يهمني اعرف رأيك في اخر موضوع بمدونتي
تحيااااتي
شوفي ياجميله المشكله عندنا ان فيه ناس بتاخد جزء من الايه اللي بيمشي علي هواها و تفسرها علي مزاجها و تسيب النص التاني من الايه
للأسف برضه اللي بيكون معاه فلوس يقولك انا اقدر اتجوز واحده و اتنين و تلاته و الشرع محلل ليا ده و انا معايا اللي يكفيهم من غير مايفكر في شعور الزوجه الاولي مش المعاتيه شيوخ الفضائيات قالوا ان واجب علي الزوجه انها تدور لجوزها علي زوجه تانيه و ده حيعتبر جهاد في سبيل الله عايزه ايه بقه بعد العته ده؟
محبي ياقمرايه
طب انت بروح اهلك ياللى ماعندكش دم . .روح ساعد الشباب عشان يتجوز .. مش تتجوز لى انت اربعة والشباب مش لاقى .. حاجة تقرف بجد
المشكلة ان احنا سافرنا بلاد الخليخ .. وجبنا من هناك عاداتهم .. وخليناها هى صحيح الدين
او اذا كانت زوجته نكدية فمن الطبيعى ان يكون هذا رد فعل لفعله هو
ليه هوه ما ينفعش واحدة ست تكون نكدية من نفسها كده و جوزها غلبان؟
ليه من الطبيعي ان نكديتها دي رد فعل لجوزها بس؟
و الست المجرمة او القاتلة من الطبيعي برضه انها بتعمل كده كرد فعل لجوزها برضه؟
هوه المفروض ان الست كائن ملائكي و الرجالة هما اللي بوزوها يعني؟
انا مش متعصب للرجالة و الله بالعكس أؤمن بالمساوة...بس بيغيظني التعصب المضاد برضه :-)