إبراهيم عيسى يكتب: سلام مرسي الساخن والمتعجل مع تل أبيب!


يبدو أن الرئيس محمد مرسى مستعجل جدًّا على إثبات حسن نواياه للأمريكان والصهاينة، فها هو رئيسنا الإسلامى الإخوانى المنتخب يقرر تعيين سفير جديد لمصر فى تل أبيب بمجرد انتهاء مدة سلفه وي
سرع السفير فى تسلم مهامه لدرجة أنه سافر بعد قرار تعيينه بساعات إلى تل أبيب عبر طائرة إير سيناء لتولِّى مهام منصبه. الرئيس الإخوانى الذى لم يكفّ هو وجماعته عن الإلحاح على مبارك لسحب سفيرنا من تل أبيب يرسل مرسى سفيره حتى باب البيت فى إسرائيل، طبعا هو ذل وتبعية لو فعلها مبارك وذكاوة وشطارة لو فعلها مرسى! لكن لعله نضج الرئيس وجماعته فانتهت المزايدات والعنتريات واعترفا بالأمر الواقع وسلَّما سفيرهما إلى تل أبيب حتى يتلقى الصهاينة رسالة التهدئة وأمانة المحبة من الرئيس مرسى، وأنه يسير على درب مبارك محترِمًا المعاهدات والاتفاقيات. شىء عظيم جدا، لكن أرجوكم عودوا إلى مؤتمرات مرسى الانتخابية وشاهدوه هو ودعاته ووعاظه يبشروننا بفتح القدس ودحر إسرائيل ويحذرون من المرشح المنافس الذى سترقص إسرائيل فرحًا لو فاز، بذمة أبيكم ما الذى كان سيفعله شفيق أكثر مما يفعله مرسى من مهادنة مع إسرائيل؟! على الأقل شفيق رجل من نظام مبارك التابع للسياسة الإسرائيلية والأمريكية وسليل اتفاقية كامب ديفيد ولم يقل عن إسرائيل إنها عدو ويرحب بعلاقات معها فما الذى فعله لنا الرئيس الذى كان وعاظه فى المؤتمرات يدعون الناس لانتخابه، لأنه صلاح الدين الأيوبى الجديد؟! أهو صلاح الدين الأيوبى الجديد يا سيدى أرسل سفيره إلى تل أبيب التى أعربت عن رضاها عن مرسى كما قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» فى موقعها على الشبكة، أول من أمس، وأضافت أن تعيين السفير المصرى يشكِّل إشارة تنفى إمكانية تدهور العلاقات المصرية الإسرائيلية، ويعكس حرصا مصريا على استمرار العلاقات بشكل إيجابى. الرئيس لم يترك لنفسه حتى فرصة التلكؤ أو التملص أو تحويل السلام مع إسرائيل إلى هدنة باردة أو مثلجة، أو استخدم تعيين السفير ورقة لصالح القضية الفلطسينية، أبدًا، الرجل سارع متلهفا محافظا على «حسنى الجوار»! ليس السفير عاطف سيد الأهل هو من كلفه مرسى ليطمئن قلب نتنياهو على علاقات الرئيس الإخوانى بدولة الاحتلال، بل ذكرت صحيفة «معاريف» كذلك فى نفس اليوم أن وزير الدفاع المصرى الجديد عبد الفتاح السيسى قد هاتف وزير الأمن الإسرائيلى إيهود باراك يوم الأربعاء الماضى وأخبره بأن الوجود العسكرى للجيش المصرى فى سيناء هو وجود مؤقت. وأن هذه المحادثة جاءت قبل اجتماع وزير الدفاع المصرى مع الرئيس محمد مرسى، وأن الوزير المصرى قد أعرب أمام نظيره الإسرائيلى عن التزام بلاده باتفاقية السلام مع إسرائيل. الأخطر أن الرئيس مرسى الذى يقود عملية سيناء بنفسه كما قال (بالمناسبة ما آخر أخبارها؟) لم يعلق ولم يتخذ أى قرار أمام تسلل ضباط الموساد الإسرائيلى إلى سيناء وتنفيذهم عملية اغتيال لأحد أعضاء الجماعات الجهادية وقد صارت سيناء كلها تعرف الآن أن ضباطا صهاينة اخترقوا الحدود المصرية 15 كيلومترا، حيث كشفت جماعة «أنصار بيت المقدس» أن عملية الاغتيال تمت بمحاولتين، اخترق فيهما أربعة ضباط صهاينة الحدود المصرية يحمل كل منهم حقيبة بها عبوة زنة 20 كجم من مادة التتريل شديدة الانفجار وسلاحا آليا «m16»، و تقدموا داخل الأراضى المصرية لمسافة 15 كم، حيث قرية (خريزة) وقاموا بزرع إحدى العبوات التى انفجرت فى عضو الجماعة من خلال وحدة دعم ومراقبة للطريق بواسطة طائرات صهيونية دون طيار. هذا الاختراق تم رغم قيادة الرئيس مرسى بنفسه للعمليات فى سيناء وقد صمتت الرئاسة تماما، ولم تعلق أو ترد على هذه المهزلة، بل كان رد الفعل الفورى شديد البأس رادع الحزم من الرئيس مرسى بأنه أرسل سفيرا مصريا جديدا إلى تل أبيب! أظن أن شكلنا كده لا يرضى صلاح الدين ولا حتى ناجى عطا الله!

تعليقات

‏قال Anwer Fatehy
دائما ابراهيم عيسى يقول الحق سواء فى زمن مبارك او زمن الاخوان
‏قال amakkahchild…
يعني يا عجل انت لو هوة كان لغى السفارة الاسرائيلية واي تمثيل دبلوماسي وبالتالي دا الغاء الاتفاقية اللي بلانا بيها ابوك السادات ومعناها اعلان حرب كنت اول واحد يلعن في الاخوان وتقول اهم ودوا البلد في داهية وبقين من الحمضانين اللي بتستظرف بيهم وزهقنا من نغمتهم بجد كنت بعزك وبقرالك بس للاسف كلكم منافقين وبتوع مصلحتكم طالما كرشك مليان وجيبك مليان يلعن ابو الشعب الغلبان متشوف حاجة عدلة واتكلم عليها سيبك من الاخوان ياخدوا فرصتهم ونشوف وعلى فكرة انا لا مع اخوان ولا اخوات بس الحق والعدل يقول يخدوا فرصتهم عشان الشعب انتخبهم بنزاهة. جتك داهية بقيت بايخ.
‏قال Ayman Omran
انا حاسس ان ابراهيم عيسي لو متكلمش واعترض ميبقاش هو ابراهيم عيسي حتي لو الاعتراض ملوش اي اساس من الصحة يعني هو لو كان شفيق هو الرئيس كان اقدم علي القرارات اللي خدها مرسي بخصوص العمليات في سيناء او اقالة طنطاوي وعنان يا سيد ابراهيم حاول تكون صريح مع نفسك وبلاش مبدأ انا اعارض ا\ا انا موجود.
‏قال Samir Hammad
فية فرق بين ان مصر تعمل علاقة مع اسرائيل وتبقى ارنب وفرق بين انك تعمل علاقات معاها وتاخد حقق تالت ومتلت ودى علاقات دول لا يمكن تتقطع تركيا عاملة علاقات مع اسرائيل وكل الدول العربية بس لما يبقى راسك براسها ومش كل لما تقول كلمة نقول حاضر ابراهيم عيسيى معروف انو بينقض من زمان وكنت بقرالو من زمان بس النقض فعهد مرسي مستفز لانو نفسو لو مبارك عمل حاجة كويسة كان هايطبلو اما مرسي عمل حلو عمل وحش بنسم فبدنو وخلاص
‏قال Isis Nour
مقال رائع كالعادة استاذ ابراهيم ومن يشتمك هولاء لا بد ان نلتمس لهم الاعذار لانهم لم يعتادوا القراءة ولم يعرفوا تاريخ ونضالك ضد مبارك هم فقط اذا ذكر اسمك يقوموا يالشتائم التى تعبر عن ثقافتهم وافكارهم واخلاقهم رجاء اقرأ قبل ان تتكلم هو بيتحدث عن طيب العلاقة بين مرسى وجماعته واسرائيل مثلما كان يحدث ايام مبارك لكن الفرق ان الاخوان قبل فوزهم كان ينقدون مبارك لعلاقته بأسرائيل وكانوا يدعون لطرد السفير الاسرائيلى وغيره من المواقف المعروفه لهم ما الذى حدث هو سؤال يطرحه الكاتب لكل من يملك عقل.
‏قال Samir Hammad
الطريقة الل بيتكلم بيها ابراهيم عيسي مستفزة جدا اولا فية حاجة اسمها علاقات دول يعنى غصب عن التخين لازم تعمل علاقات مع الدول بس الحق اللى يعمل علاقات وياخد حقو تالت ومتلت ويبقى دكر زى مابيقولو ماهو حسنى كان عامل علاقات ومخليها سلطة تقدر تقولى مرسي رد على نتنياهو ولا لا او اصلا هو معبرهم فية فرق كبير ابراهيم عيسي دة شيعى عارف يعنى اية شيعى يعنى بيكرة السنة يعنى اى حد يحب سيدنا عمر او ابى بكر يشتمو فية وهو دا اللى بيحصل فسوريا لو محمد مرسي زود المرتبات بتاعت الناس بكرة هايطلعو يقولو زودها لية ومنين وازاى اهو راح شحت اهو عمل الناس دى اصلا طالعة علشان تنتقد بس انتقادها فية قلة ادب.
‏قال Isis Nour
ابراهيم عيسى مين اللى شيعى يا استاذ سمير اذا كان الشعيى اللى بتقول عليه كان بيقدم برنامج على قناة دريم لمدة سنتين فى رمضان اسمه(الرائعان ابوبكر وعمر)وكان يسرد التاريخ العظيم لسيدنا ابو بكر وسيدنا عمر ولو حضرتك متتبع ابرامج ايراهيم عيسى تجده دائما ما يستشهد بعدل ومواقف سيدنا عمر وبالاضافة الى انه يعكف الان على الانتهاء من موسوعة (الرائعان ابو بكر وعمر)انا مش عارفه ازاى حضرتك بتتكلموا فى حق الناس بالطريقة دى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
‏قال Ali Adli
يظهر ان كل اخبارك مصدرها اسرائيل هو انت اصلك ايه يهودى ولا محب للصهاينة.
‏قال Mohamed Aly
نعلم من أنتم يا من تشتمون وتعبون عن أنتمائكم أنتم الترسانة المملوكية المشترى وأنتم تعلمون من أنتم أنتم لا شىء مرتزقة تكتبون من أحل المرتب الشهرى وليس لأنتمائكم لفصيل بعينه أنتم تخونون أنفسكم.
هل يخطر على بال المصريين يوما ولو بعد الف سنه أن الاخوان الذين يحكمون مصر الاّن بإرادة أمريكيه وتمويل وهابي سوف يكون لهم موقف ضد الدوله العبريه لماذا ؟وهل من المنطق أن جماعة عملت عقودا من الزمن على تجهيل العقل العربي والمسلم وتغييبه عن الواقع وإشغاله بالماورائيات والغيبيات والاساطير المرويه عن وعاظ السلاطين الذين يستصدرون الفتاوى المعلبه هؤلاء الجماعه سوف يتصدرون لقضايا الامه وسوف يكونون يوما بمستوى التحديات التي نواجهها لا أعتقد وأكاد أجزم أنهم ما سُلطوا علينا الا لامعان الجهل في مجنمعاتنا.
‏قال Kh Awny
ماذا تنتظرون ممن يجهلون السياسة ويدعون الاسلام هو الحل وللاسف طلعو يجهلون الاسلام ايضا لك الله يامصر
مرسى ميقدرش حاليا غير انه يلتزم بالمعاهدات والمواثيق الدوليه التى ابرمها من هم قبله (مجبر اخاك لا بطل) وميقدرش غير انه يهادن الجميع سواء حبايب او عِدا .. عشان يفوق للبلد داخليا ..ويطهر منها الفساد المعشش فى اراكانها ..لانه مش معقوله حيفتح على البلد اكثر من جبهه .. ومش حينوبنا غير الانهزام فى كافة الجبهات ..واذا كان هو قال او وعد بتحرير القدس ..فكلنا نفسنا نحرر القدس طبعا .. بس لسه بدرى اوى .. نفوق وننهض الاول وبعد كده فيه كلام تانى .. وعامة لو اسرائيل عملت حركه من حركاتها القذره بتاعة زمان زى قتل جنود او التعدى على غزه او الضفه .. الناس مش حتسكت .. ولا الرئيس حيكون رد فعله نفس رد فعل المخلوع ان شاء الله .. واسرائيل عارفه وفاهمه كده كويس .. واخيرا لو كلامى مش مقنع لحضرتك او لمن يتبنون وجهة نظر المقال او وجهة نظر حضرتك ..ومش عاجبكم اى سياسه من سياسات مرسى وشايفينه كذاب او خواف او ضعيف او منافق او خلافه .. بقولكم جميعا متبقوش تنتخبوه الدورة الرئاسيه القادمه .. عادى يعنى.. هو مكمل ان شاء الله معانا 4 سنين .. استحملوا .. او ادعوا ربنا يوفقه
‏قال شرف الدين
ما يحدث الآن من "بعض" مؤيدي مرسي .. تراهم يؤيدون مرسي في كل شيء دون أي محاولة منهم للفرز أو التنقية أو التنقيح.
عندما يذهب مرسي للاقتراض من البنك الدولي تراهم يدافعون عن مرسي وعندما يذهب بعض المشايخ المؤيدين لمرسي إلى أن فوائد البنك الدولي هي مجرد مصاريف إدارية وليست ربا تراهم يصفقون لمرسي .. وعندما يقوم مرسي بإغلاق الصحف والقنوات الفضائية بدون وجود حكم قضائي بهذا تراهم يهللون لمرسي .. وعندما يدمر مرسي علاقة مصر بالنظام القائم في سوريا تراهم أيضا يصفقون لمرسي ( في حين أنهم ينتقدون الإمارات التي لا تعمل على الحفاظ على علاقاتها مع النظام القائم في مصر ) .. ولو أرسل مرسي الجيش المصري غدا إلى سوريا فسوف نجدهم أيضا يصفقون لمرسي ..
‏قال شرف الدين
مرسي وجماعته صدعوا رؤوسنا طوال فترة معارضتهم لمبارك حول العدو الصهيوني وحول طرد السفير الإسرائيلي وحول اتهام مبارك بالانصياع لإسرائيل وأميركا .. وياللعار ياللعار باعوا الأقصى بالدولار .. حتى أن الكتاتني في البرلمان المنعدم سبق وأن صرح قائلا ( العدو الصهيوني ) .. ووجدنا صفوت حجازي ومهلليه في المحلة يرقصون ويهللون على أنغام تحرير القدس .. والقدس عاصمة الولايات المتحدة العربية .. ثم إذ فجأة بعد أن أصبح مرسي رئيسا نجد أن الحوار تبدل فجأة حول أننا رسل سلام ولسنا دعاة حرب .. وحول ضرورة احترام الاتفاقيات على أساس أنه يغتفر في الإبقاء ما لا يغتفر في الابتداء .. وضرورة الحفاظ على السلام مع العدو الذي يحتل القدس وأقصاها الشريف .. أم أن القدس تبدل عند بعضهم وأصبح مكانه في قطاع غزة ؟
هل لدى أحدكم معلومة حول أن مبارك هو الذي قام بتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل .. إذا كنا نعرف جميعا أن مبارك هو الآخر ورث هذه الاتفاقيات من سالفه وعمل على الحفاظ عليها .. فلماذا لم يكن يسلم من نقدنا أبدا حول انصياعه لإسرائيل وحول تبعيته لأميركا .. ما الذي يفرق مرسي عن مبارك إذن ؟؟ بالعكس مرسى أهدى إسرائيل أمرا كانت تحلم به من زمن وبخل مبارك به عليها .. مرسي يحافظ على اتفاقية السلام بكل بنودها مثلما مبارك هو الآخر حافظ على اتفاقية السلام بكل بنودها .. مرسي ظل على التبعية الأميركية مثلما كان مبارك هو الآخر على التبعية الأميركية .. لكن مرسي قام بإضافة هدية مجانية لإسرائيل وهو أنه أزاح عن كاهلها هم قطاع غزة تماما وحمله لمصر على أساس أن الإخوة يتحملون بعضهم البعض ولا شأن لإسرائيل بهم ..
بالله عليكم .. ما الذي تريده إسرائيل من مرسي أكثر من هذا ؟
لم تنفك جماعة مرسي عن اتهام الموساد الإسرائيلي والصهاينة بأنهم وراء مقتل جنودنا في سيناء ثم نجد مرسي يؤكد عن متانة العلاقات مع إسرائيل بإرسال سفير جديد فورا إلى تل أبيب ..
بالطبع سنجد فريق الكورس يهتف بأنه لم تتوفر أدلة لدى مرسي على ضلوع إسرائيل في الجريمة .. نرد على هؤلاء .. إذن لماذا اتجهت جماعة مرسي لإسرائيل حينما صوبت نيران الاتهام ..
فإذا كانت إسرائيل هي التي قامت بالعملية حسب صرخات البلتاجي ( الذي عينه مرسي في المجلس القومي لحقوق الإنسان على ما أذكر ) فقد كافأها مرسي بتعيين سفير جديد في تل أبيب سريعا وفورا .. وإذا كان الذي قام بالجريمة إرهابيون قادمون من قطاع غزة فقد كافأهم مرسي بفتح المعابر مع قطاع غزة على آخرها سواء قبل أو بعد العملية . أي أن الجاني في الحالتين قد قبض المكافأة كاملة .. إلا إذا كان الجناة هم جنس ثالث هبط من كوكب المريخ ثم عاد إليه بعد نجاح المهمة الحقيرة.
نعود ونسأل ما الذي تريده إسرائيل من مرسي وجماعته أكثر من هذا ؟
حركة حماس ذراع الإخوان في فلسطين أمنت الحدود الشمالية لإسرائيل مع قطاع غزة .. ومرسي طمأن أميركا وربيبتها إسرائيل على بقاء الحدود الجنوبية مع مصر في حالة أمان مع الحفاظ على معاهدة السلام كاملة .. إضافة إلى أن مرسي رفع عن إسرائيل عبء قطاع غزة .. وكلف مصر به .. فما الذي تريده إسرائيل من مرسي أكثر من هذا .. هل يخبرني أحدكم .. وأنا أسأل جادا .. ما الذي يفرق مرسي عن مبارك في واحدة من أهم الملفات التي كانت سببا للسخط على مبارك وهو ملف العلاقة مع إسرائيل ..
‏قال شرف الدين
مبارك سحب السفير محمد بسيوني من إسرائيل عام 2004 .. وظلت مصر لقرابة 5 سنوات كاملة بدون وجود سفير لها في تل أبيب حتى انتهت فترة حكم جورج بوش تقريبا .. فهل كان صعبا على مرسي أن يقوم هو الآخر بتخفيض التمثيل الديبلوماسي المصري في تل أبيب طوال فترته الرئاسية على الأقل حتى يبيض وجهه قليلا أمام من هتفت جماعته أمامهم بأن القدس قادمة عاصمة للولايات المتحدة العربية .. وأمام من بدؤوا يتحدثون عن ضرورة البدء في جهاد الطلب بعد أن أغرقهم حكم العسكر في غياهب جهاد الدفع ؟
سيهتف الكورس إن مرسي يهادن إسرائيل حاليا فقط لأنه لا يستطيع أن يهزمها الآن .. ولكن بعد أن تقوى مصر وتتقدم فسوف يقوم بإبادة إسرائيل وتحقيق حلم القدس عاصمة الولايات المتحدة العربية ..
نقول لهؤلاء .. وهل كان صعبا على كورس مبارك الذي هتف له سابقا ( مش كفاية مش كفاية احنا معاك للنهاية ) .. هل كان صعبا على هذا الكورس أن يهتف هو أيضا ويقول إن علاقات مبارك القوية مع إسرائيل ما هي إلا فترة مهادنة وخداع حتى تقوى مصر ومن ثم يقوم مبارك بإبادة إسرائيل ..
*** .. التلون لا يصنع مواقف .. هل يستطيع أحدكم أن يخبرنا ماذا سيكون رد فعله .. لو أن شفيق هو الذي فاز وقام بنفس أفعال مرسي ؟
هل كان وقتها الدكتور ياسر سيتكلم على أننا دعاة سلام مع أعداء السلام .. ولسنا دعاة حرب ؟
هل كنا سنقول وقتها أننا لا نقوى على تحمل مسؤولية إلغاء هذه المعاهدة بعد سنوات طويلة أدت فيها هذه المعاهدة دورها على الوجه الأكمل وحان الأوان .. وقد حان منذ فترة طويلة لإلغائها والتخلص من قيودها ؟
هل يذكر أحدكم صورة الكتاتني الشهيرة وهو يحمل لافتة مكتوبا عليها اطردوا سفير إسرائيل * اطردوا سفير أميركا ..
أكاد ألمح فريق المؤيدين في تلك الفترة وهو يهتف مؤيدا موقف الكتاتني فى دعواه لطرد السفير الإسرائيلى والأمريكى..
‏قال شرف الدين
مثلما ألمح نفس الفريق وهو يهتف الأن مشجعا موقف مرسى باستبقاء سفير إسرائيل فى مصر وإرسال سفير مصرى جديد لتل أبيب
. ضربة كانت من معلم
‏قال فاطمة
ممكن الحرب تهدئ شوية لغاية لما نشوف تصرف للرئيس مرسى فى حالة انتهاك لتفاقية السلام او بالاحرى انتهاك لحقوق الانسان
وده هيبقى قريب جدا لان الصهاينة سيحاولون معرفة رد الفعل سريعا ولن تترك اسرائيل حماس بدون مشاغبات ومشاكسات ولعلنا نسمع الان مناوشات اليهود فى غزة ونرى ردة الفعل ---يااخوانى انتظروا وبلاش نلبس اسود ونولول ونعدد قبل المصايب ماتحصل

صبرا جميل ونشاهد رد فعل المؤسسة الرئاسية حيال اختراقات اليهود المتكررة
اسوأ وأخطر شيء في الاخوان المسلمين انه يمكن توقع تصرفاتهم وقراراتهم بسهولة

لم افاجىء بقرارات مرسي

وعادي جدا لو اتعمل عكسها غدا............... فالتفكير نظام
‏قال Wohnungsräumung
Thank you for your wonderful topics :)

المشاركات الشائعة