علاء الاسواني : كيف نتغلب على فتنة النساء

علاء الاسواني : كيف نتغلب على فتنة النساء؟!

عزيزى القارئ..
تخيل أنك ذات صباح ذهبت إلى مقر عملك فوجدت زملاءك جميعا ملثمين، تسمع أصواتهم لكنك لا ترى وجوههم أبدا.. كيف تشعر حينئذ؟.. لن تكون مرتاحا بالطبع ولو استمر هذا الوضع سيؤدى إلى اضطراب أعصابك، فنحن نحتاج دائما إلى رؤية وجوه من نتحدث إليهم.

الاتصال الإنسانى لا يكتمل إلا برؤية الوجه. هكذا طبيعة الإنسان منذ بداية الخليقة.. لكن الذين يفرضون على المرأة تغطية وجهها لا يفهمون هذه الحقيقة.. فى أعقاب ثورة 1919 المصرية الكبرى ضد الاحتلال الإنجليزى، قامت الرائدة هدى شعراوى بخلع البرقع التركى من على وجهها فى احتفال عام، كانت هذه إشارة إلى أن تحرر الوطن لا ينفصل عن تحرر المرأة، كانت المرأة المصرية بحق رائدة نساء العالم العربى فهى أول من تعلمت وعملت فى كل المجالات وأول من قادت سيارة وطائرة وأول من دخلت الحكومة والبرلمان..
ولكن منذ نهاية السبعينيات، وقع المصريون فى قبضة الأفكار السلفية وانتشر المذهب الوهابى، مدعوما بأموال النفط، سواء عن طريق الفضائيات المملوكة للسلفيين أو بواسطة ملايين المصريين الفقراء الذين عملوا سنوات فى السعودية وعادوا مشبعين بالأفكار السلفية.
من هنا، عاد النقاب للظهور من جديد فى مصر مما يستوجب مناقشة موضوعية، وهو أمر صعب لأن أنصار النقاب عادة متشددون متعصبون يسارعون باتهام كل من يخالفهم بأنه يدعو إلى الإباحية والانحلال.. وهذا منطق ساذج ومغلوط.. فلم يكن الاختيار الإنسانى قط محصورا بين النقاب والإباحية. لأن بينهما أنواعا عديدة من السلوك الأخلاقى المتزن.
والسؤال هنا: هل يمنع النقاب فتنة النساء ويساعد على الفضيلة؟.. الإجابة تستدعى عدة حقائق:
1ــ الإسلام لم يأمر المرأة بتغطية وجهها، إطلاقا، وإلا.. لماذا أمرنا الله بغض البصر إذا كنا لن نرى شيئا من وجه المرأة أصلا؟.. فى المجتمع الإسلامى الأول كانت المرأة تشارك فى الحياة العامة، تتعلم وتعمل وتتاجر وتقوم بالتمريض أثناء الحروب وأحيانا تشترك فى القتال. الإسلام احترم المرأة ومنحها حقوقا مساوية للرجل. لم يحدث قهر المرأة إلا فى عصور انحطاط المسلمين. منذ بضعة أشهر، قام كبار علماء الأزهر بتأليف كتاب وزعته وزارة الأوقاف، بعنوان: النقاب عادة وليس عبادة.. أثبتوا فيه بالبراهين الشرعية أن النقاب لا علاقة له بالإسلام من قريب أو بعيد.. ولا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يجادل هؤلاء العلماء الأجلاء فى معرفتهم بأحكام الإسلام.
2ــ بما أن النقاب ليس أمرا إلهيا فمن حقنا إذن أن نتساءل عن فوائده وأضراره.. المجتمعات القديمة جميعا فرضت على المرأة ارتداء النقاب لأنها اعتبرتها أصل الغواية وبالتالى فإن مقاومة الرذيلة لا تتحقق إلا بعزلها وحجبها.. وهذا المنطق يفترض أن الغواية ستحدث للرجل بمجرد أن يرى وجه امرأة جميلة. وهو بذلك ينفى قدرة الإنسان على السيطرة على غرائزه.. ثم إذا كانت المرأة يجب أن تغطى وجهها حتى لا تفتن الرجل.. فماذا يفعل الرجل الوسيم؟، ألا يتسبب وجهه الجميل فى إغواء النساء؟..
هل نأمر الرجل الوسيم بالنقاب أيضا فيصبح الرجال والنساء جميعا منتقبين.. ثم إننا نرى عينى المرأة المنتقبة وهما، إذا كانتا جميلتين، قد يتحولان إلى مصدر قوى للغواية. فماذا نفعل عندئذ لمنع الفتنة؟.. فقيه سعودى شهير، الشيخ محمد الهبدان، انتبه مشكورا إلى هذه المشكلة فدعا النساء المسلمات إلى ارتداء النقاب بعين واحدة، حتى لا تتمكن النساء أبدا من إغواء الرجال بنظراتهن.. ولا أعرف كيف يتسنى لهذه المرأة المسكينة أن تمارس حياتها من خلال ثقب واحد تتطلع من خلاله إلى الدنيا بعين واحدة فقط.
3ــ النقاب يمنع المرأة من المشاركة فى الحياة كإنسان مساو للرجل فى الحقوق والواجبات، كيف تعمل المرأة جراحة أو قاضية أو مهندسة أو مذيعة فى التليفزيون وهى مختبئة خلف النقاب (سواء كان بعين واحدة أو عينين).. معظم الفقهاء السعوديين يرفضون بشدة قيادة المرأة للسيارات ويسوقون فى ذلك ثلاث حجج: أن المرأة إذا قادت السيارة ستخلع نقابها وتفقد حياءها، وسيكون بمقدورها أن تذهب إلى أى مكان تحبه مما يشجعها على التمرد على زوجها وأهلها.. أما الحجة الثالثة لمنع قيادة المرأة فهى، كما وردت بالحرف فى كتاب الفتاوى الشرعية (ص461).. «أن المرأة بطبيعتها أقل من الرجل حزما وأقصر نظرا وأعجز قدرة، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف». هذا هو رأى أصحاب النقاب الحقيقى الذى يدل على احتقارهم للمرأة واستهانتهم بقدراتها، وهم عاجزون بالطبع عن تفسير التفوق الساحق الذى حققته المرأة فى التعليم والعمل فى كل أنحاء العالم.
4ــ أخطر ما فى النقاب أنه ينزع الصفة الإنسانية عن المرأة.. عبر التاريخ الإنسانى كانت هناك دائما طريقتان للنظر إلى المرأة.. النظرة المتحضرة تعتبرها إنسانا كامل الأهلية والكفاءة، أما النظرة المتخلفة فتختصر المرأة فى كونها أنثى وبالتالى تنحصر وظائفها الأهم فى كونها أداة للمتعة الجنسية ومصنعا لإنجاب الأطفال وخادمة فى بيت الزوجية.
والوظائف الثلاث مرتبطة بجسد المرأة وليس عقلها.. من هنا يكتسب جسد المرأة عندهم أهمية قصوى. أما عقلها، تعليمها وعملها، أو حتى أفكارها أو أحاسيسها.. فتأتى فى مرتبة ثانوية إن كان لها اعتبار من الأصل.
5ــ يعتقد أصحاب النقاب أن اختلاط الرجال بالنساء يؤدى حتما إلى الفتنة والرذيلة. وبالتالى فإن العلاج الوحيد لهذه المشكلة هو الفصل التام بين الجنسين وتغطية وجه المرأة. واذا كان هذا المنطق صحيحا فإن المجتمع السعودى يجب أن يكون قد تخلص من الرذيلة تماما وإلى الأبد.. فالفصل بين الجنسين هناك قاطع والنقاب مفروض على النساء جميعا بل إن هناك هيئة كبيرة اسمها الأمر بالمعروف، تعمل ليل نهار لمراقبة سلوك المواطنين وعقابهم فورا إذا حادوا عن مكارم الأخلاق قيد أنملة. فهل تحققت الفضيلة فى السعودية.؟.. للأسف فإن الدراسات والإحصائيات تؤكد العكس.. فقد أثبتت دراسة أجرتها الدكتورة وفاء محمود فى جامعة الملك سعود، أن ربع الأطفال السعوديين قد تعرضوا إلى تحرشات جنسية بين سن 6 إلى 11 عاما، وقد أكدت نفس النتيجة دراسة أخرى قام بها الدكتور على الزهرانى إخصائى الأمراض النفسية بوزارة الصحة السعودية، أما الدكتور خالد الحليبى مدير مركز التنمية الأسرية فى الإحساء فقد أكد فى دراسته أن 82% من طلاب المرحلة الثانوية الذين شملهم البحث يعانون انحرافات جنسية وأنه فى عام واحد فقط (2007) هربت 850 فتاة سعودية من أهلها بسبب اعتداءات أسرية معظمها جنسية.
وأن 9% من الأطفال يتعرضون إلى الإيذاء الجنسى من قبل أولياء أمورهم وأن فتاة من كل أربع فتيات فى الخليج تتعرض للتحرش الجنسى وأن 47% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة تلقوا دعوات إباحية على المحمول.. وقد سببت ثورة الاتصالات أزمة اجتماعية كبرى فى السعودية فقد بدأ الشبان، المكبوتون اجتماعيا وجنسيا، يستعملون عدسات المحمول لأغراض غير أخلاقية.. وفى عام 2005 انتشر فى السعودية تسجيل تم تصويره بالمحمول، يصور أربعة شبان سعوديين وهم يحاولون اغتصاب امرأتين منتقبتين فى شوارع الرياض.. السؤال كيف يشرع شاب فى اغتصاب امرأة وهو لايرى جسدها أو وجهها..؟ الإجابة أنها بالنسبة إليه ليست إنسانا، إنها جسد، مجرد أداة جنسية، إذا استطاع أن يستمتع بها ويفلت من العقاب فلن يتردد لحظة.
الخلاصة أن حالة المجتمع السعودي من حيث الانحرافات والاعتداءات الجنسية، ليست أفضل من حالة المجتمعات الأخرى إن لم تكن أسوأ.
أخيرا.. إذا كان النقاب لا يحقق الفضيلة فما العمل إذن؟.. كيف نتغلب على غواية النساء؟. الواقع أن الفضيلة لا تتحقق أبدا بالمنع والحجب والقهر وإنما بالتربية والقدوة والإرادة.. عندما نعتبر المرأة إنسانا له إرادة أخلاقية وكرامة وشخصية مستقلة، عندما نعترف لها بالحقوق التي أقرها الإسلام.. عندما نثق بالمرأة ونحترمها ونعطيها فرصتها كاملة فى التعليم والعمل.. عندئذ فقط ستتحقق الفضيلة.

تعليقات

‏قال عـامر منيب
الحرررررررررررررررررررررررررررررررررررررريه …حريه البنت تلبس اللي هي عايزه تلبسه …زي ما بسمح لدي انها تلبس بناطيل او تشيرتات او تعمل ميك اب … اسمح لدي انها تلبس النقاب او الحجاب ….مفيش فايده برضه

‏قال احمد
الاديان السماويه الثلاثه يوجد بها قدر مشترك ومن هذه الاشياء الحجاب وليس النقاب
‏قال نانى
النقاب عادة يهودية ولكن ليست للنساء الاحرار بل للزوانى اللتى يمتهن هذه المهنة ففى سفر التكوين اصحاح 38 ( فنظرها يهواذا وحسبها زانية لأنها كانت غطت وجهها ) والكلام هنا عن ثامار الى اعتقد يهوذا حماها انها زانية لأنها غطت وجهها ولبست برقع فإن الزوانى كان يغطين وجوههن حتى لا يعرفهم احد
‏قال Nidaa
بعض الناس نقابهم على امخاخهم … الله يستر علينا ويلطف بينا
تغطية الوجه بدعه . و ليست في الاسلام من شي . و لا استبعد من انها فكره و ثنيه ( تاريخ الحضاره ). بل انها غير منطقيه . بعدين ليه تغطي وجهها . في هذي اهانه للرجل قبل ما تكون اهانه للمرأه . هل اذا كشفت وجهها اغتصبت ! ليه هل حنا وحوش ! فعلا اهانه لنا كرجال
‏قال Talal
الاعراب الان الذين رفعوا شعار التدين واستلموا رايته في هذا الزمن انتهازيون لأبعد درجة فتجدهم يتمتعون بأحداث نتاج الغرب وابتكاراته واسهاماته في تقدم البشرية صباحاً ويلعنونه ويدعون عليه في المحاريب مساءاً
تناقض مابعده تناقض ان تدعوا على من كساك واطعمك وسقاك وحملك على المراكب في الجو والبر والبحر.
‏قال ابراهيم
نحن قوم أعزنا الله بالأسلام ، ……… ، ويجب علينا أن لانتبع الفتنه ، ونأخذ بالأحوط ونترك ماهو مختلف فيه ، وإنهم لمعروفون من يريد أن تشاع الفتنة قال تعالى:( فأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه إبتغاء الفتنه….) سورة ال عمران
و أضيف . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ان الله جميل يحب الجمال . و هذا منظر قبيح (يعني غير جميل ).فعلا انسان موشح بالسواد . و بعدين يمكن يكون حرامي ؛ أو جاسوس ؛ أو يتشبه بالعفاريت . لو قلت لولد صغير : ارسم لي وحش . بيرسم انسانه موشحه بالسواد . و بعدين كيف يحكم القاضي على انسانه من غير ما يشوف وجهها ! و اذا كان حلال على القاضي ؛ كيف يكون حرام على الباقين ! المطلوب الستر و الحشمه . بل ان هذا من الأخلاق . و بعدين الاثاره في منظر جسم المرأه و ما هو في الوجه بس . و بعدين أحس ان فيه اعاقه للتنميه . كيف تعمل المرأه في الأماكن المختلطه و وجهها مغطى ! المهم هي فعلا عاده . رحم سيد طنطاوي .
‏قال منصور
أعتقد أننا وصلنا لمرحلة مجتمعية لا تتماشى مع النقاب، إزالة النقاب أراه بات ضرورة أمنية أولاً ولا أعتقد ان أحداً قد نسي نقاب وعباءات الإرهابيين. وكذلك النقاب اصبح (مظلة) للفساد الخلقي، فبفضل النقاب أصبحت جميع النساء تتساوى حتى تحت اضواء الشمس.
‏قال ملحد سلفي
كالعادة النقاب,, ايه المشكلة؟ أنتوا أكبر همكوا نقاب,,اللي عاوزة تلبس نقاب تلبس واللي مشعاوزة بكيفها,
‏قال محمد
اذا وجه المرأة عورة … لماذا لا يجوز للمرأة ان تغطي وجهها في الصلاة؟
‏قال Wohnungsräumung
Thank you for your wonderful topics :)
‏قال غير معرف…
http://www.yemendigest.com/ according to me, I think it is not correct.
‏قال غير معرف…
http://shortfunnyjokes.xyz/ too funny
‏قال غير معرف…
http://ageneralknowledge.com/ not good

المشاركات الشائعة